إعداد الوسائل التعليمية واستخدامها
مقدمة: تعد الوسائل التعليمية إحدى مكونات المنظومة التعليمية وذلك لدورها الهام في عملية التعلم ، ولهذا تسعى الأنظمة التعليمية إلى توفير الوسائل التعليمية بمدارسها ، وتدريب المعلمين بصفة مستمرة علي تصميم وإنتاج أحدث الوسائل التعليمية واستخدامها و الذي ينعكس بالإيجاب على كفاءة وفاعلية العملية التعليمية.
الوسائل التعليمية هي :
قنوات الاتصال التي يمكن عن طريقها نقل الرسالة (محتوى المادة الدراسية) من المعلم إلى المتعلم بأقل جهد وأقصر وقت وبأوضح وبأقل تكاليف ممكنة
أهمية الوسائل التعليمية في عمليتى التعليم والتعلم :
1- توسيع مجال الخبرات
2- تزيد من الثروة اللغوية للمتعلمين.
3- تعمل على إثارة اهتمام المتعلم
4- تجعل الخبرات التعليمية أبقى أثراً وأقل احتمالاً للنسيان.
5- تقلل من الفروق الفردية.بين المتعلمين
6-تزيد من كفاءة وفاعلية العملية التعليمية.
7- تكوين وبناء مفاهيم صحيحة لدى المتعلمين .
8- تُساعد على تعلم واكتساب المهارات ،
أهم العوامل التي يجب أن يأخذها المعلم في الحسبان عند اختياره الوسيلة
1- مناسبة الوسائل التعليمية مع عناصر الموقف التعليمي
2- تحقق الأهداف التعليمية.
3- محتوى المادة الدراسية صحيح وخالية من الأخطاء العلمية.
4- خصائص المتعلمين.و حجم المجموعة المستقبلة للرسالة
5- الإمكانات والأجهزة والمواد المتاحة بالقاعة الدراسية .
6- أن تكون الوسيلة سليمة وصالحة للاستخدام.
7- أن تكون الوسيلة بسيطة خالية من التعقيد.
8- أن تكون الوسيلة جذابه تساعد على إثارة اهتمام وانتباه المتعلمين.
9- ألا تُعَرض الوسيلة حياة المتعلمين للخطر.
10- أن تكون الوسيلة سهلة الاستخدام.
11- أن تُضيف الوسيلة شيئاً جديداً إلى ما ورد بالكتاب المدرسي.
القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية:- مرحلة الإعداد ، وتتضمن الخطوات التالية:-
• إعداد المعلم لنفسه.
• إعداد المعلم للمكان .
• إعداد المعلم لتلاميذه.
- مرحلة الاستخدام ، وتتضمن الخطوات التالية:-
• اختيار الوقت المناسب.
• إيجابية المعلم.
• ترابط الخبرات.
- مرحلة التقويم والمتابعة