fineart

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

lمنتدي فني


    استراتيجيات التدريس

    miss. A.S.S
    miss. A.S.S


    المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 28/07/2010

    استراتيجيات التدريس Empty استراتيجيات التدريس

    مُساهمة  miss. A.S.S الأحد أغسطس 15, 2010 9:13 am

    إستراتيجيات التدريس


    مقدمـــــــــــة :
    إستراتيجيات التدريس هي مجموعة من الإجراءات يخطط لاستخدمها في تنفيذ تدريس موضوع معين بما يحقق الأهداف التعليمية المأمولة فى ضوء الإمكانات المتاحة
    وتحديد استراتيجيات التدريس متغيرة حسب الأهداف التعليمية , وطبيعة المتعلم المستهدف واحتياجاته وقدراته ومحتوى التعليم , والفلسفة التربوية والإمكانات الفنية والمادية فى بيئة التعليم.
    لماذا نستخدم استراتيجية التدريس :
    1- تنظـيم المعــرفة وإنتاجهـــا .
    2- يطرح فرصا حقيقية لمشـاركة المتعلــم.
    3- أستخدام مصــادر متعددة للمعــرفة .
    4- يعتبر أسلوب التـعلم الخاص بالفـــرد.
    أكثر من إستراتيجية للتدريس :
    1- أستراتيجيات تتمركز حول المعلم فيكون هو الخبير الذى يقوم بنقل المعرفة إلى المتعلم الذى يتمثل دوره فى الإصغاء وكتابة الملاحظات
    2- استراتيجيات تتمركز حول المتعلم حيث يكون المعلم مسهلا , ومنسقا , وموجها للتعليم , ويكون المتعلم متأملا , متسائلا مكتشفا المعرفة ومنتجا إياها .
    مزايا كل إستراتيجية من إستراتيجيات التدريس :
    1- المحاضرة القصيرة :تحقق الأهداف المعرفية الدنيا لدي عدد كبير من التلاميذ.
    2- المناقشة: اشتراك التلاميذ بفاعلية و حدوث تغذية راجعة.
    3- الاكتشاف:مبادرة التلاميذ و اندماجهم و مناسبة لتقديم المهارات و المبادئ الجديدة.
    4- الألعاب - المحاكاة: مشاركة عالية للمتعلمين و تحقيق أهداف تعليمية ذات مستوي عالي.
    5- الدراسة المعملية:تعلم المهارات و إتاحة الفرص لتعلم حل المشكلات و الاكتشاف.
    6- حل المشكلات:ممتعة و دافعة و ينتقل أثرها إلى المواقف خارج الفصل.
    7- التعلم الذاتي باستخدام البرمجيات و تكنولوجيا التعليم: تفاعله الطالب مع البرنامج التعليمي.
    لماذا نستخدام الأسئلة فى التدريس :
    ملحوظة : يكاد لا يخلو موقف من مواقف التدريس من طرح أسئلة من المعلم إلى الطلاب ،أو من الطلاب إلى المعلم ، أم من طالب ما إلى زملائه ، هذا فضلاَ عن التساؤلات التى يطرحها المعلم ويوجهها إلى نفسه ، فى سياق قيامه بالشرح والتوضيح . والمعلم مصدر للأسئلة ، والتدريس الجيد يتضمن أسئلة جيدة خصوصاً التدريس للجماعات الكبيرة من الطلاب كما هو الحال فى مدارسنا .
    1- الوقوف على مدى تقدم الطلاب نحو الأهداف التعليمية .
    2- لتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب ، ودفعهم إلى الإبتكار .
    3- مساعدة الطلاب على أن يتعلموا كيفية الأستفلال فى تعلمهم ، يفكرون بأنفسهم لأنفسهم
    4- مثيرات لتفكيرنا ، تدفعنا كمعلمين إلى مزيد من البحث والتفكير والابتكار
    أولاً : تصنيفات الأسئلة حسب نوع الأجابة :
    إن تعرف الأنواع المختلفة من الأسئلة ووظيفة كل نوع منها ضرورة من ضروريات الإستراتيجية الفاعلة للتدريس ومدى جودتها ، ويساعدنا من ثم على مراجعتها وتطويرها .
    • الأسئلة محددة الإجابة وهى الأسئلة التي تبدأ بـ متى when ما what ، وأين where وجميعها أسئلة لا تحتمل اجتهادات وتنصب على الحقائق والأحداث والقواعد والتعاريف وتؤكد على التذكر .
    • الأسئلة مفتوحة الإجابة : وهى الأسئلة التي تبدأ بـ لماذا what ، كيف How وكذلك ما رأيك .. ماذا يحدث لو .. ولهذه الأسئلة أكثر من إجابة صحيحة واحدة وهى تستدعى معلومات أعمق وأوسع مما هو متوفر فى المقرر أو الكتاب


    ثانياً : تصنيف الأسئلة وفق مستوى التفكير الذى تثيره :
    من التصنيفات الأشهر لأهداف التدريس هو تصنيف "بلوم" Bloom ، وهو تصنيف ذو مستويات ستة للمجال المعرفى ، تبدأ بالتذكر وتنتهى بالتقويم .

    المستـــــوى الأسئلــــــــــة
    المعرفة
    ( يسترجع المعلومات أو يتعرف عليها ) - ما- ماذا- أين- من- متى- عرف
    الفهم
    ( يعيد صياغة المعلومات ) - قارن - صف - قابل - أشرح- ضع المعنى فى جملة .- أعد صياغة .
    التطبيق
    ( يطبق قاعدة أو نظرية فى حل مشكلة - حل - صنف - كم - استخدم - أكتب مثالاً - طبق
    التحليل
    ( يحدد أسباب واقعة ما أو يصل إلى استنتاج أو يدعم استنتاج بشواهد ) - حلل - علل - دعم- حدد الدوافع
    ( الأسباب ) - توصل إلى اقتناع - ما الدليل ( خارج الدراسة )
    التركيب
    ( يشكل علاقات ويضع الأشياء فى أشكال جديدة ) - اقترح - انشئ - إنتج - ماذا يمكن أن يحدث إذا - تنبأ - صمم
    التقويم
    ( يصدر الأحكام ويقوم الآراء أوالأفكار أو الأشياء - احكم - قرر - قوّم - قدر - ما رأيك
    - أى ...... تفضل

    كيفية صياغة الأسئلة وتوجيهها :
    1- حدد الأفكار الرئيسية أو الهامة التى يمكن أن تكون
    موضوعاً لأسئلة التفكير
    2 . تذكر أن طلابك قد يفشلون فى الإجابة عن الأسئلة التى
    تتطلب مستويات عليا من التفكير لا لشئ إلا بسبب قصور
    فى رصيدهم المعرفى أو عدم تذكرهم بعض المعلومات .
    3- أعمل على أن تكون الأسئلة التى تستخدمها فى تقويم
    تعلم طلابك من الأنواع المستخدمة فى تعليمهم
    والصياغة الجيدة للسؤال تكمل التفكير الجيد فيه وترتبط
    صياغة السؤال بكل من :
    1- المصطلحات الواردة فى السؤال
    2- عدد كلمات السؤال .
    3- ترتيب الكلمات فى السؤال .
    وتقوم هذه العوامل الثلاثة بدور
    مهم فى تحديد مدى وضوح
    السؤال ومستواه أيضاً ،
    وحينما يغيب البعض منها
    تغيب الجودة
    عن أسئلتنا .طرح السؤال


    الأفعال الواجبة والأفعال غير المطلوبة عند استخدام الأسئلة في التدريس :
    1- نوع صوتك وحركتك عند طرحك السؤال على طلابك بما يحقق إثارة اهتمامهم.
    2- لا تكرر أسئلتك على نفس الشاكلة ، ودرب طلابك على الاستماع من أول مرة.
    3- امنح الطلاب فرصة للتفكير في الإجابة عن السؤال ( 3 - 5 ثوان )
    4- لا تحدد طالباً بالإسم لتوجه إليه السؤال ، ووجه السؤال إلى الطلاب جميعاً .
    5- لا تحبط طلابك أو تسخر منهم عندما يخطئون .. التمس لهم العذر وزودهم بتلميحات أو أسئلة مساعدة على التوصل إلى الإجابة الصحيحة .
    6- لا تقبل إجابة عن سؤال تأتى عن طريق إندفاع أكثر من تلميذ فى الإجابة فى وقت واحد .
    7- ادعم ثقافة ومهارات الإستماع لدى طلابك ، فهى شرط لازم من شروط الإستخدام الفاعل للأسئلة
    8- احرص على أن تكون هناك فترة صمت تلى إنتهاء الطالب من الإجابة فذلك يشجع الطلاب الآخرين على التفكير فى الإجابة وكيفية تطويرها .
    9- عزز الإجابات الصحيحة لطلابك إيجابياً وتجنب المبالغة فى ذلك .
    10- لا تدع الإجابات الخطأ أو غير الكاملة للطلاب تمر دون تصحيح وإكمال .
    ثانياً التعلم التعاوني : يهدف التعلم التعاوني إلى ربط التعلم بالمشاركة الإيجابية من جانب التلاميذ
    مفهوم التعلم التعاوني :" أسلوب يعمل فيه التلاميذ في مجموعات صغيرة داخل حجرة الصف تحت إشراف وتوجيه المعلم تضم كل مجموعة مختلف المستويات التحصيلية و يتعاون طلاب المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة لزيادة تعلمهم ، وتعلم بعضهم البعض " .
    خصائص التعلم التعاوني:
     يعمل التلاميذ في مجموعات صغيرة يتفاعل أفرادها إيجابياً .
     كل فرد مسئول عن تعلمه وتعلم زملائه في المجموعة .
     يلاحظ الأفراد سلوك بعضهم البعض ويتناقشون حول سلوك كل منهم.
     يمنح التلاميذ فرصاً متساوية في النجاح ، حيث إن جميع الأدوار داخل المجموعة متكاملة من أجل تحقيق هدف مشترك
    مزايا التعلم التعاوني :
    1- تنمية مهارات التفكير عند التلاميذ .
    2- زيادة الحافز الذاتي نحو التعلم .
    3- تحسن اتجاهات التلاميذ نحو المنهج ، والمدرسة .
    4- زيادة في ثقة التلاميذ بذاتهم .
    5- نمو مهارات التعاون بين التلاميذ .
    6- تحسين المهارات اللغوية والقدرة على التعبير .
    7- بناء الاستقلالية لدى التلاميذ .
    8- تهذيب سلوك المتعلمين وتنمية القيم الاجتماعية المرغوبة فيهم.
    9- زيادة شعور كل متعلم بالإنجاز الذاتي ويسهم في زيادة دافعيتهم للتعلم .
    مبادئ التعلم التعاوني:
    1- المشاركة الإيجابية بين التلاميذ :تتم بإدراك كل عضو في المجموعة أن تحقيق الهدف النهائي للجماعة يعتمد على جهده وجهد الآخرين من أعضاء المجموعة .
    2- التفاعل وجهاً لوجه: وهو قيام كل فرد في المجموعة بتسهيل جهود زملائه ليكملوا المهمة ويحققوا هدف المجموعة . ويشمل ذلك تبادل المصادر والمعلومات فيما بينهم وتقديم تغذية راجعة.
    3- المسئولية الفردية والمسئولية الزمرية : كل فرد في المجموعة مسئول عن عمل الجزء الخاص به وإنجازه ، ومسئول كذلك عن إتقان كل المادة المراد تعلمها وتمثل تنمية المسئولية الفردية لكل فرد من أفراد المجموعة أحد أهم أهداف التعلم التعاوني.
    4- المهارات الاجتماعية : يجب أن يتعلم التلاميذ مهارات العمل ضمن مجموعة والمهارات الاجتماعية اللازمة لإقامة مستوى عال من التعاون والحوار ، وأن يتم تحفيزهم على استخدامها( القيادة – صياغة القرار – الثقة بالنفس – الثقة بالآخرين)
    5- تقويم تفعيل المجموعة: يحدد أعضاء المجموعة الأهداف التعليمية مسبقاً ، ثم يقررون الذي حققوه ،
    الوصف المختصر لإجراءات تنفيذ التعلم التعاوني :
    1. راجع أهداف الدرس مع تلاميذك لإثارة دافعتيهم .
    2. أعرض المعلومات شفوياً وكتابياً .
    3. قسم تلاميذك إلى مجموعات .
    4. وجه تلاميذك إلى العمل معاً لتحقيق الأهداف بمساعدتك وتوجيهك.
    5. امنح تلاميذك الفرصة لعرض نتائج أعمالهم فى المجموعات الصغيرة
    6. قوم عمل كل مجموعة وقدم التعزيز المناسب .
    أدوارك في التعلم التعاونى :
    1- التخطيط والإعداد :تحديد الأهداف - تحديد حجم المجموعة - توزيع المتعلمين على المجموعات - تنظيم بيئة الفصل - إعداد المواد التعليمية وتحديد الفترة الزمنية التي تعمل فيها المجموعة معاً .
    2- تنظيم المهام: شرح المهمة - تكوين المشاركة الإيجابية المتبادلة - تحديد المسئوليات الفردية .
    3- المراقبة والتقويم : ملاحظة سلوك المتعلمين - تقديم المساعدة لأداء المهمة - إنهاء الدرس - التقويم .
    ثالثاً : التدريس المستند على حل المشكلات "
    تعنى التربية بتدريب الطلاب على أساليب حل المشكلات فى كل المجالات الدراسية
    التدريس المستند على حل المشكلة يدور حول أسئلة أو مواقف تمثل مشكلات تعرض على الطلاب ، بحيث تكون ذات معنى ، وتعكس واقع حياتى وتثير تفكيرهم وتدفعهم إلى البحث والمحاولة
    خصائص التدريس المستند علي حل المشكلات :
    1- وجود مشكلة ذات معنى للطلاب توجه التعليم والتعلم .
    2- الدمج بين أكثر من تخصص أو مادة دراسية لحل المشكلات
    3- النشاط يحقق للطالب تحديد المشكلة وإقترح الفروض وجمع المعلومات وتحليلها .
    4- التوصل إلى نتائج وعرضها ومناقشتها .
    5- العمل التعاونى بين الطلاب وإندماجهم فى مهام مركبة .
    6- ويحقق هذا النوع من التدريس مجموعة من النواتج التعليمية تتعدى حدود نقل المعلومات
    7- وهو يسهم فى تعلم كيفية التفكير ،
    8- وينمى قدرات الطلاب على حل المشكلات ويزودهم بمهارات تساعدهم على التعامل مع واقع حياتهم ، كما أنه يطور إمكانات التعلم الذاتى لديهم .
    المشكلة هى: موقف يتشكل من مجموعة من العناصر هى فرد لديه دافع لتحقيق هدف ما وعائق أو عوائق تحول دون الوصول إلى الهدف ، ومحاولات غير ناجحة يقوم بها الفرد بغرض تحقيق الهدف
    حل المشكلة : حل المشكلة هو أسلوب علمى يهدف إلى التغلب على العائق الذى يعترض وصول الفرد إلى الهدف الذى يريد تحقيقه ، وهو عملية منظمة يستخدم فيها الفرد معلوماته السابقة ومهاراته فى حلها
    ويعتمد حل المشكلة على:
    هو معرفة الفرد الحقائق والمفاهيم والتعليمات اللازمة لحل المشكلة
    فهذا استراتيجية الحل أى الخطوات التى يقوم بها الفرد ، مستخدما معرفته ، للوصول إلى الحل ، وهو العامل الأهم كما يعتقد " برونر " طريقة الحل أهم من الحل .
    التدريس باستخدام حل المشكلات :
    هناك وصفات متعددة للتدريس باستخدام استراتيجية حل المشكلة ورغم تعدد هذه الوصفات إلا أننا نلاحظ اتفاقها حول خطوات أساسية نوضحها فيما يلى مقرونة بسلوكيات أو أفعال المعلم فى كل خطوة
    1- أولاً : عرض المشكلة فى صورتها العامة وتحليلها :
    2- صمم موقفاً تثير به تفكير تلاميذك من خلاله بين محتوى المقرر،وقضايا ومشكلات الحياة.
    3- اعرض الموقف على تلاميذك في صورته العامة.
    4- ادفع طلابك إلى القراءة الواعية للمشكلة
    5- اطلب منهم إعادة صياغة المشكلة بلغتهم الخاصة ، أو فى رسم ، أو بمشروع.
    6- اطرح أسئلة شفوية أو تحريرية على تلاميذك تساعدهم علي تحديد المشكلة مثل ما المطلوب؟...
    ثانياً : جمع البيانات والملاحظات المتعلقة بالمشكلة :
    1- اطلب من تلام حقائق ومعلومات حول المشكلة من المراجع والمصادر المختلفة
    2- وجههم إلى استبعاد ما ليس له علاقة بالمشكلة
    3- ساعدهم بأسئلة مثل ما طبيعة المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ؟ ... ، وما مصادرها ؟
    4- ما المشكلات المشابهه للمشكلة الحالية ؟ ...............
    ثالثاً : صياغة فروض وإجراءات بديلة لمواجهة المشكلة :
    1- شجع تلاميذك على طرح حلول محتملة للمشكلة بغض النظر عن صوابها أو خطئها
    2- لا تضع قيوداً على تفكير تلاميذك ولا تلزمهم بقالب محدد .
    3- ذكر تلاميذك دائماً بالمشكلة والمطلوب وعلاقته بالمعلومات المعطاة .
    4- تجنب أن تقدم مقترحات للتلاميذ تجعل الحل واضحاً تماماً .
    رابعاً : اختبار الفروض والوصول إلى الحل :
    • دع تلاميذك يجربون بأنفسهم ويتحققون من صحة فروضهم .
    • وجههم إلى الاستعانة بحلول مشكلات مشابهة تجرى المشكلة إلى مشكلات أصغر .
    • تأكد من حيازتهم المعلومات التى يتطلبها الحل.
    • حافظ على التوازن بين العمل الفردى والعمل الجماعى للتلاميذ
    • تابع تلاميذك جيداً أثناء تفاعلهم ومناقشاتهم .
    • أطلب من تلاميذك أن يعرضوا النتائج التى توصول إليها .
    خامساً : تقويم الحل وطريقة الوصول إليه :
    • حلل مع تلاميذك الطريقة التى توصلوا من خلالها إلى الحل
    • اسأل تلاميذك هل هناك طرق أخرى لحل المشكلة ؟
    • ناقش تلاميذك فى الصعوبات التى واجهتهم فى الحل
    • شجع تلاميذك الذين يتوصلون إلى حلول ابتكارية والذين يتوصلون إلى أكثر من حل
    • ساعد تلاميذك على تأمل استقصاءاتهم وحلولهم .



    farao

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 10:35 am