بحث إجرائي عن
تنمية القدرة علي حل المشكلات ز إتخاذ القرارات
مواجهة المشاكل و التصدي لها كلها و اتخاذ قرار يتطلب القدرة علي التفكير المنظم
المتماسك ونجد أن هذه القدرة قد تتيسر للبعض
ما هي المشكلة و ما أنواعها :
يمكن تعريف المشكلة بأنها الشعور و الأحساس بوجود صعوبة و عقبة لابد من تخطيها و تجاوزها لتحقيق هدف ما
أنواع المشكلات :
هناك نوعان من المشكلات تواجه الأنسان منذ الصغر للكبر وهما :
1- المشكلة المغلقة : وهي التي تتعلق بالتمارين و المسائل فهي تشمل كل ما يلزم الحل و جوابه وحلها معلوم ومحدود و ما عليك إلا أن تطبق قوانين أو معادلات حلها
مثلا : مشكلتي أريد الحصول علي ( ماء ) فما علي إلا أن أضيف ذرة أكسجين و ذرة هيدروجين فأحصل علي الماء من هذه المعادلة يد2+أ = يد2أ
المسائل و التمارين الحسابية التي يقوم بحلها الطالب بالمدرسة ممكن حلها عن طريق المعطيات و المطلوب لأصل للبرهان و الحل عن طريق علاقات و أساليب و أدوات ذات علاقة بنوع المسألة سواء حسابية , هندسية , فيزيائية
2- المشكلة المفتوحة : و هي موضوع أهتمامنا في هذه المحاضرة
وهي مشكلة لا يعرف لها حل محدد و تنقصها المعلومات و المعطيات و هي تلك التي تواجهنا من مشاكل الحياة
و طرق الحل هنا تعتمد علي :
1. وضع أستراتيجية لبدء الحل و تحديد الوجهة و الطريقة
2. مراقبة سير العمل و التقدم فيه
3. أختيار الحل الأمثل من مجموعة حلول أفتراضناها و اختبرناها
4. الوصول إلي الأهداف المنشودة
ما هي طريقة حل المشكلة في العمل :
1. الأنتباه أن هناك مشكلة موجودة ومحتاجة للحل
2. أستجلاء الموقف عن طريق جمع المعلومات
3. معرفة الأسباب و إقتراح طرق العلاج
4. تطبيق الحل المناسب
5. التأكد من عودة الأمور إلي نصابها
ماذا نحتاج لنواجه و نحل مشكلة ما :
1. تفكير منظم مع أستخدام مهارات التفكيرمن إدراك حسي
2. خبرة سابقة و معلومات كافية
3. تجنب و معالجة الآخطاء و المعوقات
4. توافر تهيئة نفسية سليمة مع الأستعداد الذهني الجيد أثناء مواجهة المشكلة و لحلها
5. التفكير الأبداعي الأبتكاري المنظم للموضوع
اسلوب حل المشكلات بأسلوب علمي منظم
1. الأنتباه لوجود مشكلة و الأحساس بوجود صعوبة ما تريد حل
2. البحث عن معلومات و بيانات فقد تكون معلومة ما ناقصة
3. أستشارة الأخرين في المشكلة
4. البحث عن رد للأستفسارات عن لماذا حدث و كيف حدث و متي حدث ؟
5. التفكير في الأسباب المحتملة لحدوث هذه المشكلة
6. أبحث إذا كان هناك حلول مشابهة لمشكل أخري مشابهة يمكن تطبيقها
7. أستخدم أدوات التفكير و أساليبه من تحليل , عصف ذهني , أستخدام البدائل
8. أختار أفضل الحلول و تطبيقها
9. أقييم الوضع و هل عادت الأمور إلي مجراها و طبيعتها و زالت الصعوبة و حلت المشكلة أم أن الأعراض هي التي تم علاجها و ما زالت المشكلة موجودة , هل تحققت الأهداف ؟ هل طرأت مشكلة جانبية جديدة ؟
تعليق هام :
هناك أمور هامة يجب ان أستفيد منها أثناء مواجهة المشكلة للتغلب عليها
1. لابد من وضوح الهدف + توافر الدوافع + القدرة علي التغلب علي الموانع
2. لابد من الأهتمام بالجانب النفسي و التربوي حينما أعالج المشكلة ما أي أن أحافظ مع وجود الأرادة و الثقة و الأيمان بقدرتي علي حل المشكلة و المحافظة علي رباط الجأش قبل و أثناء و بعد الأنتهاء من المشكلة
3. التركيز علي عامل التقييم و المتابعة المستمرةحتي بعد حل المشكلة
ملحوظة هامة :
1. إن الخطوات السابقة التي تم إقتراحها لحل المشكلة لا يقصد بها التمسك الحرفي بتسلسلها فقد يحدث أن المشكلة قد تحل بمجرد تغيير نظرتك للأمور و قد نستفيد من خبرة شخص آخر تعرض لنفس المشكلة فنأخذ بالحل مباشراً
2. هناك نوع من التفكير السريع الذي يخرجك من المشكلة وهو ما يسمي بالتفكير الأبداعي
مثــــــــــــال :
قد يعاتبك شخص أنك لا تسأل عنه فترد سريعاً عليه و لماذا لم تبادر أنت بالسؤال
3. طرق حل المشكلة ينطبق علي الرجل وعلي المرأة علي حد سواء فهم سواءفي التفكيرو لديهم نفس القدرات و لكن .... الأختلاف يكمن في الدوافع و العواطف و معوقات التفكير
نشاط : أكتب عن مشكلة تعرضت و حاول حلها بأسلوب حل المشكلات
المشكلة
معلومات عن أصل المشكلة
أسباب حدوث المشكلة 1-
2-
3-
4-
تحليل المشكلة
أقتراح مجموعة من الحلول 1-
2-
3-
4-
آراء الأخرين لحل المشكلة
أختيار أفضل الحلول
تقييم تطبيقات الحل
هل طرأت مشكلة جديدة
ماذا نقترح لحلها
[img][/img]