fineart

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

lمنتدي فني


    الأنشطة التربوية

    miss. A.S.S
    miss. A.S.S


    المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 28/07/2010

    الأنشطة التربوية Empty الأنشطة التربوية

    مُساهمة  miss. A.S.S الأحد أغسطس 22, 2010 3:13 am

    الأنشطة التربوية

    مفهوم الأنشطة التعليمية :
    هي تلك البرامج والأنشطة التي تهتم بالمتعلم وتعني بما يبذله من جهد عقلي أو بدني في ممارسة أنواع النشاط الذي يتناسب مع قدراته وميوله واهتماماته داخل المدرسة وخارجها بحيث يساعد على إثراء الخبرة وإكساب مهارات متعددة بما يخدم مطالب النمو البدني والذهني لدى التلاميذ ومتطلبات تقدم المجتمع وتطوره.
    وتسعى الأنشطة التربوية إلى تحقيق الأهداف التالية :
    1. ترسيخ القيم والمعتقدات الدينية والاجتماعية لدى نفوس الطلبة.
    2. تأكيد روح الانتماء والولاء للوطن والقائد.
    3. توجيه الطلاب ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم وميولهم والعمل على تنمينها وتحسينها.
    4. إتاحة الفرصة للطلبة للاتصال بالبيئة والتعامل معها لتحقيق مزيداً من التفاعل والاندماج.
    5. إتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على الأسلوب العلمي وإكساب القدرة على البحث والتجديد والابتكار والاستنتاج.
    6. توظيف الأنشطة كوسائل تعليمية مشوقة لتنفيذ المواد المنهجية وترسيخها في أذهان الطلبة.
    7. تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل اليدوي واحترام العاملين.
    8. إتاحة الفرصة أمام الطلبة للانتفاع بأوقات الفراغ في النافع والمفيد.
    9. توجيه الطلبة للعمل من خلال منظومة متكاملة تحقيقاً لمتطلبات المجتمع.
    تعريف جماعات الأنشطة المدرسية :
    هي مجموعة متجانسة من الطلبة لها ميول واتجاهات وهوايات متقاربة ، تنتظم في جماعات تحت اسم وطبيعة النشاط الذي ترغب في ممارسته والأهداف التي تسعى إلى تحققها خلال العام الدراسي ، ولدى هذه الجماعة الاستعداد للعمل التعاوني من أجل إنجاح عملها بالتعاون والارتباط مع الإدارة المدرسية وأعضاء الهيئة التدريسية وبقية الجماعات الأخرى في المدرسة ، كما تقوم الجماعة بتنفيذ الأعمال الموكلة إليها من الإدارة المدرسية والتي تتصل بأدائها لمهامها ، مما يساعد في النهاية إلى تحقيق الأهداف العامة المنوطة بالأنشطة التربوية.
    وتنقسم أنشطة الطلاب إلى :
    أ - نشاط داخل الفصل :
    يتمثل النشاط داخل الصف في مجمل الأعمال التي يقوم بها طلبة الفصل الواحد في إطار فصلهم الدراسي ، ومن بين هذه الأعمال:
    1. عرض ومناقشة الملخصات والبحوث الأدبية والعلمية التي يعدها التلاميذ.
    2. إعداد واستخدام مكتبة الفصل ومصادر التعلم الأخرى.
    3. إعداد مجلة الحائط داخل حجرة الدراسة.
    4. تقسيم طلاب الفصل إلى مجموعات عمل تقوم كل مجموعة بعمل معين.
    5. المشاركة في الجوانب الإدارية والتنظيمية للفصل وهي ما يسمى بمجالس الفصل.
    ب - نشاط خارج الفصل :
    يقوم الطلاب بهذا النشاط خارج الفصل الدراسي ، داخل المدرسة مثل تكوين جمعيات أو جماعات مختلفة ، كجماعة المسرح أو الموسيقى ، أو التربية الرياضية أو التربية الفنية ، أو الأنشطة الثقافية المختلفة وتقديم أنشطتها وبرامجها داخل المدرسة وفق خطة وبرنامج زمني محدد .
    ج - نشاط خارج المدرسة :
    تتمثل أنواع هذه الأنشطة في الخدمات الاجتماعية داخل المجتمع المحلي الذي تتواجد فيه المدرسة، كحملات التوعية أو المعسكرات أو الخدمة العامة أو المشاركة في فعاليات واحتفالات عامة.
    د - أنشطة ذات طبيعة تخصصية مثل
    • جماعات المواد الدراسية.
    • جماعات مراكز مصادر التعلم.
    • جماعات المهارات الحياتية البيئية.
    واجبات ومسؤوليات الرائد المنفذ بالمدرسة:
    التعاون مع مدير المدرسة لاختيار مشرفي جماعات الأنشطة المدرسية ورواد الفصول.
    توضيح ماهية جماعات الأنشطة المدرسية ومجالس الفصول وخطوات تكوينها وتنفيذها وتوظيفها والإشراف عليها ، وتقويمها بالتنسيق مع مشرفي الجماعات والمجالس.
    متابعة سجلات جماعات الأنشطة المدرسية ومجالس إدارتها وخططها وبرامجها الزمنية واجتماعاتها.
    أن يقوم بمتابعة المجالس داخل المدرسة.
    أن يقوم بمتابعة تنفيذ البرامج والمسابقات والندوات والاحتفالات داخل المدرسة بالتنسيق مع مشرفي الجماعات.
    أن يقوم بمتابعة تنفيذ المعسكرات والمشروعات ذات الصفة الخدمية العامة.
    أن يقوم بإعداد سجل الرائد المنفذ والذي يشمل مجالات عمله المختلفة وخطة عامة للعمل مع هذه الجماعات.
    واجبات ومسؤوليات مشرف الجماعة:
    الإعلان عن تكوين الجماعات وأهدافها وأسلوب عملها .
    الإشراف على تشكيل الجماعة وتوزيع المسؤوليات.
    المساهمة في توفير متطلبات عمل الجماعة.
    التنسيق مع الجماعات الأخرى بالمدرسة لتسهيل عمل الجماعة.
    حضور الاجتماعات الدورية.
    الإشراف العام على عمل الجماعة وسير الاجتماعات.
    مشاركة أعضاء الجماعة في وضع خطتها وبرامجها الزمنية.
    المتابعة المستمرة والتوجيه والإرشاد وتقويم عمل الجماعة.
    أنواع الانشطة:
    ويمكن تقسيم الأنشطة إلى قسمين:
    1. أنشطة ثقافية
    2. أنشطة فنية
    أنواع النشطة الصفية و الاصفية
    أنواع الأنشطة الصفية:
    1- الأنشطة الاستهلالية:
    الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد، وكلما كانت الأنشطة مبتكرة وجاذبة ازداد إقبال المتعلمين على التعلم، ومنها
    ◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس (جريدة يومية، مجلة، مطبوعات مختلفة... إلخ)
    ◘ عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس.
    ◘ عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
    ◘ استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
    ◘ عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
    ◘ عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
    ◘ طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
    2- الأنشطة التنموية:
    هي
    المحور الرئيسي للأنشطة الصفية، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى
    مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات
    الأساسية، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف، وقد تكون هذه الأنشطة فردية
    أو جماعية، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل، وهذه نماذج
    لأنشطة تنموية:
    ◘ تحليل فقرة، نص، خريطة، مصور، رسم بياني، مفهوم أو جدول إحصائي.
    ◘ تلخيص الحقائق.
    ◘ التوزيع على الخرائط الصماء.
    ◘ التصنيف.
    ◘ الترتيب.
    ◘ المقارنة والموازنة.
    ◘ تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
    ◘ بناء الجداول والأشكال والأسئلة.
    ◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها وشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
    ◘ تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي.
    ◘ مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته.
    3- الأنشطة الختامية:
    وتهدف
    إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس، ومدى استيعاب
    المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة

    أنواع الأنشطة اللاصفية :
    متعددة ومتنوعة فمنها: " الأنشطة الشفوية التي يكلف بها الطلاب، ليعدوا
    أنفسهم لها خارج الصف، والقراءات والعروض العلمية والتجارب والرحلات،
    والأفلام، والمشروعات وجمعيات العلوم والآداب، والمعارض والأنشطة
    الرياضية، والكشفية، والاجتماعية وخدمة البيئة، والأنشطة الثقافية
    والأنشطة العلمية والأنشطة الدينية والأنشطة الموسمية، والأناشيد والمسرح،
    والأنشطة الفنية، والأنشطة المنزلية، والأنشطة المهنية والحرفية مثل:
    أعمال الخشب والخزف والنحت والمعادن والجلد والتجليد والطلاء والدهان
    والأعمال الزراعية والأعمال التجارية"
    أأهداف الأنشطة الصفية واللاصفية:
    إن أهم الأهداف التي تحققها الأنشطة هي:
    ◘ توجيه الطلاب ومساعدتهم على كشف قدراتهم، وميولهم، والعمل على تنميتها وتحسينها.
    ◘ توسيع خبرات الطلاب في مجالات عديدة لبناء شخصياتهم وتنميتها.
    تنمية المهارات والاتجاهات السلوكية السليمة للطلاب والقيم، وتنمية
    الاعتماد على النفس، والمبادأة والتجديد والابتكار والتذوق، وإدراك
    العلاقات وربط المادة الدراسية بواقع الحياة.
    ◘ إكساب الطلاب القدرة
    على الملاحظة والمقارنة والعمل والمثابرة والأناة والدقة من خلال ممارسة
    الأنشطة المختلفة في مدارسهم وفي خارجها.
    ◘ مساعدة الطلاب على تفهم مناهجهم واستيعابها وتحقيق أهدافها
    الأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي أو اللاصفي:
    إن
    الأساس الذي يقوم عليه النشاط هو المتعلم لأنه أصبح "... محور العملية
    التعليمية التعلمية بدلا من المادة الدراسية التي أصبح ينظر إليها على
    أنها وسيلة تتكامل مع غيرها من الوسائل من أجل تحقيق أهداف معينة، ولهذا
    أصبحت الأنشطة التي يقوم بها المتعلم جوهر عمل مخططي المنهاج والعاملين
    على تطويرها وتنفيذها "
    وهناك مجموعة من المعايير تتحكم باختيار
    الأنشطة: " المادة الدراسية وطبيعة الموضوع في المادة الدراسية وطبيعة
    المتعلمين وتوفر الوقت وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتعلم القبلي
    للمتعلمين، والفلسفة التربوية التي ينطلق منها المربون عامة، والمعلم صاحب
    قرار الاختيار خاصة، وفلسفة المجتمع، والأهداف المتوخاة، والمكتشفات
    العلمية، وطريقة تصنيف المحتوى، وطريقة ترتيب المحتوى، وعنصر التقويم،
    ونوع إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، وظروف المتعلمين الاجتماعية
    والاقتصادية، ونوعية الفروق بين المتعلمين وغيرها " كل تلك المعايير تؤثر
    إيجابا أو سلبا على المتعلم فإن كان غير مخطط لها فهي تؤثر سلبا أما إن
    كان مخطط لها ومعد لها بالشكل المطلوب الذي يراعي احتياجات المتعلمين
    ويراعي التطور السريع للتقدم العلمي فإن أثرها سيكون بالإيجاب على
    المتعلمين.
    أما النشاطات اللاصفية :
    فينفذها الطلبة خارج غرفة
    الصف بتكليف من المعلم وتكون مدة تنفيذها أطول، وميدانها ملاعب المدرسة
    كالألعاب أو المكتبة كالمطالعة الخارجية وعمل البحوث والتلخيص أو المختبر
    كإجراء التجارب العلمية أو المسجد ومرافق المدرسة كالتدريب على الوضوء
    والصلاة، أو في أماكن الارتياض والاستجمام كالرحلات الترفيهية أو المصانع
    والجامعات كالرحلات العلمية أو أحياء المدينة أو القرية مثل خدمة المجتمع
    المحلي ومساعدة السكان في أعمالهم الزراعية ومن النشاطات اللاصفية أيضا
    الواجبات البيتية التي يقوم بها الطالب بتكليف من المعلم وبرعاية من
    الأبوين في المنزل، ومنها كذلك مشاركة الطلبة في المسابقات العامة
    ومساهمتهم في احتفالات الأمة بالمناسبات الدينية والوطنية والقومية"
    إن
    النشاط الفعال: "هو الذي يتسم بالمرونة والحيوية ويحقق للتلاميذ المشاهدة
    الهادفة" ولا تتحقق فاعلية النشاط إلا "إذا استخدم التلاميذ فيه حواسهم
    كلها" فعندها يصل النشاط إلى قمة نجاحه .
    الأنشطة واستراتيجيات التعليم
    ترتبط استراتيجيات التعليم بالأنشطة التعليمية وهي تعتمد على مبادئ تربوية
    ونفسية ويكون مخططا لها بدقة وكل منها تتكون من سلسلة محددة سلفا من قبل
    واضع الاستراتيجية"وقد تتشكل الأنشطة التعليمية التعلمية فتشكل ما يسمى
    استراتيجيات التعليم، ومن أمثلتها استراتيجيات تعليم المفاهيم والمبادئ
    واستراتيجيات تعليم الاتجاهات والقيم، واستراتيجيات تعليم المهارات
    واستراتيجيات تعليم حل المشكلات واستراتيجيات تعليم الإبداع ومنها
    إستراتيجية التعلم الإتقاني وإستراتيجية التعلم بالأدوار التربوية
    وإستراتيجية التعلم بالمشاريع والأبحاث والتقارير واستراتيجيات التعليم
    بالخطوات" والاستراتيجيات تصلح لكل المستويات ولكل المواد الدراسية حيث
    تحدد الموضوعات ولا تتحدد بالمواد الدراسية ويكون فيها التخطيط دقيقا إلى
    حد كبير ولكن أقل من الانماط




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:04 pm